كيف أعاقب ابني تربويا
بسم الله الرحمن الرحيم
اخترت اليوم موجه بعنوان *كيف أعاقب طفلي تربويا *
مقتبس من كتاب رااااااااااائع قرأته قبل فتره ...
حاولت صياغته واختصاره بطريقه لاتشعر قارئه بالملل
وتشده القرائه للنهايه .. وهذا أملاً مني في إيصال الفكره والإستفاده منها....
راجيه ان اكون قد نجحت في ذلك ....
أعلم أنه يصعب على الكثير منا تغيير العادات التي اعتاد عليها
ومن تلك العادات أساليبنا في تربية أولادنا
فلو كان اسلوبنا السخريه أوالألقاب المهينه فذالك يجعل استخدامنا للأساليب الجديده
يأخذ الكثير من ضبط النفس والتصميم
قد يشعرنا ذلك باضيق ولكن المهم مايصاحب ذالك من الوعي بالخطأ والقدره على مراجعة الذات
والإستعداد لإستخدام الأساليب المناسبه
أعتقد أن لكل طفل قدرات ونحن كمربين لابد أن نؤمن بالقدرات الفرديه
أضف إلى ذلك أن الأطفال لديهم كثر الحركه وحب الإستطلاع
ومن هنا تكثر أخطأهم وبناءً عليه كثير مانقع في مواقف محرجه
ومخجله أمام الأخرين بسبب تصرفاتهم السيئه
وقد نلجأ للعقوبه!!!!!!!!!!
لكن هل نعاقبهم من أول مره ؟؟؟أم ماذا ؟؟؟
يقول أحمد خليل [العقوبه ليست أول مايفكر به الأب أوالمربي الناجح
فالموعظه هي المقدمه ثم الدعوه إلى عمل الخير والصبر الجميل]
طيب ما العمل لو لم ينفع مثل هذه الإجراءات مع بعض الأطفال؟؟؟!
فالحل المناسب أن نمارس العقوبه أحيانا والتهديد أحيانا أخرى
وهنا لابد أن نعرف **ماالمقصود بالعقوبه؟؟وماهي إجراءتها**
العقوبه هي إجراء يتخذه الوالدين بحق الطفل بسبب سلوك غير مرضي
ويمكن تقسيم الإجراءات العقابيه إلى 7 أقسام
1-التلميح :كأن تلمح بأن سلوكه سيؤدي به إلى الفشل لو إستمر عليه
حريصين على عدم استعمال السخريه والنقد اللاذع.
2-العتاب :كأن تقول له هذا أنت يافلان*أنا لاأصدق ماتراه عيناي*
أنا مندهش كنت أتوقع مساعدتك لي *ثم نشير إلى سلوك جيد صدر منه*
3-عدم الرضا عن السلوك :وذلك بإفتعال العبوس في وجه الطفل
وهو نوع من العقاب البسيط يتأثر به الطفل ويتجنب أن يغضبك.
أو الإعراض عنه ليعرف الخطأويعدل عن السلوك.
4- التوبيخ :شرط ألا يصل هذا التوبيخ إلى حد السباب أواللعن
كمانشير أن التوبيخ العلني محظووووووووووووووور
لأنه يحمل الطفل على الوقاحه والبلاده وعدم الإكتراث من سماع الملامه
5-الحرمان وذلك بحرمانه من شيء يحبه كنزهه أوهوايه .
6-التهديد والإنذار :وهنا نقول إذا هددنا بشيء لابد من تنفيذه
حتى لايكرر الخطأ ظننا منه أننالن نعاقبه.
7-العقاب البدني :الطفل مخلوق ضعيف لايدرك معاني الحلال والحرام
ومعاني القيم التي يتعامل الناس على أساسها
وبالرغم أن الإسلام أجاز عقوبة الضرب بعد نفاذ جميع الوسائل التأديبيه
إلا أنه أحاطها بسياج من الشروط...
1-أن لايقع الضرب إلاعلى ذنب
2-أن يكون الضرب على قدر الذنب
3-تتجنب الرأس والوجه والصدر
4-عدم الضرب قبل عشره أوعند تقدم الطفل في العمر*مراهق*
5-لانزيد عن ثلاث ضربات
قال صلى الله عليه وسلم[لايجلد أحد فوق عشره أسواط إلا في حد من حدود الله]
وأخيرا أنصح بعدم المسارعه في عقوبة الطفل وإعطائه فرصه ليصلح خطأه بنفسه
لأن في ذلك مايشعره بإحترامه لذاته والتعامل معه كصاحب كرامه
قادر على استيعاب مايقدم له من معلومات ونبعده عن الشعور بالذنب
والدونيه ليحتفظ بمشاعر جيده حول ذاته
وأختم بقول هارون الرشيد لمؤدب ولده الأمين :
ألايدع ساعه تمر دون أن يغتنم الفائده تفيده من غير أن تحزنه فتميت ذهنه
وألا يمعن في مسامحته فيستحلي الفراغ ويألفه..ويقومه مااستطاع
بالقرب والملاينه فإن أبى فعليه بالشده والغلظه.
أقول من كان يعاقب طفله بغير هذا التأديب قد يجده مستنكرا التغيير
فصبرا جميل فأملنا هوإنتاج جيل له رؤيه في حياته ورساله..
يلعب دور المؤثر المواكب لا المستجيب التابع
ولا أبالغ إذا قلت أن المهمه غير سهله فالأبوه والأمومه تحتاج إلى دراسه
وعلم ودرايه وأنها مهاره تكتسب بالمحاوله والخطأ.
**اللهم بارك لي في أولادي ولا تضرهم ووفقهم لطاعتك وأرزقني برهم**