منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحياه - عام اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المنتدى مفتوح لمشاركات الزوار من مواضيع وردود ويشرفنا انضمامك لأسرتنا


 

 الإرشاد باللعب :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمير الحياة
4
أمير الحياة


عدد المساهمات : 255
نقاط : 580
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
العمر : 42
ذكر الإرشاد باللعب : Egypt_a-01
الإرشاد باللعب : Imageالإرشاد باللعب : Allhom11الإرشاد باللعب : 177708



الإرشاد باللعب : Empty
مُساهمةموضوع: الإرشاد باللعب :   الإرشاد باللعب : Icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 11:35 pm

الإرشاد باللعب :

إن الأسس النفسية التي يرتكز عليها الإرشاد باللعب تقوم على أساس التنفيس الانفعالي أو تفريغ الشحنات الانفعالية المكبوتة داخل الفرد عن طريق اللعب، حيث يكشف من خلالها عن وإحباطاته وصراعاته وعلاقته بأفراد أسرته والمحيطين به الذين يمثلهم بالدمى التي يلعب بها، ويترك هذه المشاعر تطفو إلى السطح وهو يواجه مشاعره هذه بعد ذلك ويتعلم أن يضبطها أو يتحكم فيها أو يتخلى عنها، ويختلف اللعب في مراحل النمو المختلفة.. ففي مرحلة الطفولة يلاحظ أن اللعب بسيط وعضلي ثم تدخل عمليات التفكير والذكاء في لعب الطفل، وفي الطفولة المبكرة يكون اللعب في جملته فرديا، ثم يتجه إلى المشاركة مع الآخرين، ويحاول تقليد الكبار ولعب أدوارهم ويستخدم خياله بدرجة كبيرة، ثم يكون الطفل أصدقاء اللعب وتظهر أهمية السلوك الاجتماعي، ويتمايز لعب الذكور عن الإناث .. فنجد الذكور يهتمون بالفك والتركيب وألعاب العنف والحرب، بينما تهتم الإناث بالألعاب المهارية التي يقمن فيها بدور الأمومة والألعاب المنزلية، وفي مرحلة الطفولة المتأخرة ومرحلة المراهقة تظهر الألعاب الجماعية ثم الهوايات وتبزغ الميول والاهتمامات.





أنواع الألعاب وشروطها :

تختلف المواد المستخدمة في اللعب باختلاف سن الطالب وقدراته العقلية، والجسمية، والانفعالية، وأيضا باختلاف الاحترام الطالب، وينبغي أن تتوافر في هذه الألعاب مجموعة من الشروط لتحقيق الفائدة المرجوة منها .. ومن المواد المستخدمة في الألعاب ما يلي :

Û بيت اللعب : ويتضمن عرائس مطاطية تمثل الرجال والنساء والأطفال التي تعبر عن أفراد الأسرة والأشخاص المحيطين به .

Û ألعاب العنف : مثل المسدسات، والبنادق، والدبابات، والطائرات، والغواصات، والبوارج الحربية.. وغيرها

Û آلات موسيقية : مثل الطبلة، والمزمار، والبيانو، والجيتار، والأورج، والرق، .. وغيرها

Û الأدوات الفنية: مثل الألوان (المائية، والشمعية، والخشبية..) وكراسات الرسم، والصلصال.. وغيرها

Û الأدوات الرياضية : مثل الكرة بأنواعها، والمضارب، وقفازات الملاكمة، وملابس السباحة .. وغيرها

Û أدوات المهن المختلفة : كأدوات الطبيب، والنجار، والمهندس، والجزار، والميكانيكي .. وغيرها

Û ألعاب وسائل المواصلات : مثل السيارات، والطائرات، والسفن، والمناطيد .. وغيرها

Û ألعاب متنوعة : مثل دمى الحيوانات،وإناء الرمل والماء، والجواريف، والحبال .. وغيرها



أما الشروط الواجب توافرها في هذه الألعاب ما يلي :

(1) تصنع بحيث لا تكون مؤذية أو ضارة .

(2) تثير التشويق والاهتمام، أي يتوافر فيها عنصر الجذب .

(3) تقاوم أقصى درجات العنف المحتمل أن يصدر عن طفل عدواني.

(4) أن تتناسب والقدرات العقلية والجسمية والانفعالية لمستخدمها.

تقسيم الألعاب :

تقسم الألعاب وفقاً لعدد من الجوانب منها عدد المشتركين في اللعبة، أوحسب طبيعة اللعبة أو حسب نوع النشاط.. وفيما يلي تفصيل هذه التقسيمات:

(1)حسب عدد المشتركين :

أ- اللعب الفردي :

وفيه إما أن يقوم الطفل باللعب بمفرده تماما أو أن يلعب في حضور طفل آخر أو عدد من الأطفال ولكن كل منهم يلعب بألعابه الخاصة به بمفرده دون الاشتراك مع الأطفال الآخرين وغالبا ما يكون هذا النوع من الألعاب في عمر مبكر من حياة الطفل حينما لا يتعدى عمره الثلاث سنوات، وغالبا ما يكون اللعب في هذه المرحلة من النوع الاستكشافي.



ب - اللعب الجماعي :

في هذا النوع من الألعاب يشترك الطفل مع طفل آخر في اللعب أو مع مجموعة من الأطفال الآخرين، وهي تشمل الألعاب التي يقلد فيها الأطفال الآخرين، ويعد هذا النوع المفضل للأطفال من عمر ثلاث سنوات حتى الرابعة.

أما الأطفال من عمر أربع إلى ست سنوات فهم غالبا يفضلون الألعاب التي تتضمن تقليدا للآخرين يتبعها أوامر محددة، أما بالنسبة للأطفال الأكبر من عمر السادسة فإنهم يفضلون الألعاب الجماعية ذات القواعد المحددة والتي تخضع لأسس وتعليمات يلتزم بها اللاعبون ككرة القدم واليد والطائرة.. وغيرها من الألعاب الجماعية.

(2)حسب طبيعة اللعب :

أ-اللعب الحر :

ذلك النوع من الألعاب يكون تلقائيا وارتجاليا، لا يخضع لقواعد أو تنظيم محدد، فالطفل يلعب وقتما يشاء ويكف حينما يريد، ولا يستخدم فيه أدوات للعب فهو يعبث بأي شئ يصادفه وهي غالبا ألعاب فردية استكشافية فهذا النوع من الألعاب ينمي خيال الطفل .



ب - اللعب الإيهامي :

يعرف أيضا باللعب الدرامي، ويقوم الأطفال خلاله بتمثيل أدوار للشخصيات التي يحبونها في الحياة الحقيقية، ويكون في البداية من خلال العرائس والدمى التي تمثل الحيوانات فالبنت تلعب دور الأمومة مع عروستها، والولد يلعب بالعصا على إنها حصان أو بندقية .. وهكذا ثم يتطور إلى أن تستبدل هذه العرائس برفاق السن وكل منهم يأخذ أحد الأدوار المحببة إليه ويقوم بأدائها فمنهم من يقوم بدور الطبيب والآخر يقوم بدور المعلم.. وهكذا، وكلما تقدم الأطفال في العمر أصبحت ألعابهم الدرامية أكثر تعقيدا .



ج - اللعب التكويني :

أو ما يعرف "بألعاب البناء" وتلك الألعاب يستخدم فيها أدوات اللعب التي يقوم فيها بالفك والتركيب لعمل أشياء ليست لغرض نفعي ولكن بغرض الاستمتاع بما يفعلون، ويستخدم فيه المكعبات الخشبية والطين والصلصال وأدوات الرسم، وهذا النوع من الألعاب يعمل على تنمية بعض العمليات العقلية لديهم كالقدرة على التركيز والملاحظة والانتباه .



3- حسب نوع النشاط :

أ - اللعب الكلامي :

وهو نوع من اللعب الذي يستخدم الرموز والأصوات والكلمات للتعبير عنه، وهذا النوع يعتبر قاسما مشتركا في كثير من أنواع اللعب، ومن بين الألعاب الكلامية الألعاب السؤالية، والألغاز، والأناشيد وإطلاق المسميات الحقيقية والخيالية.



ب - اللعب الحركي :

يشمل اللعب الحركي ألعاب تعود الطفل على تنسيق الحركات بشكل خاص، والقيام بحركات قوية لأعضاء الجسم ويتوقف أداؤها على حجم المجهود المبذول فيها ومن أمثلتها (الجري والقفز والوثب..الخ).

ج - اللعب الحسي :

يشمل كل نشاط من شأنه تدريب الأطفال على أعمال الحواس المختلفة سواء أكانت حاسة السمع أو البصر أو اللمس أو الشم أو التذوق، الأمر الذي يؤدي إلى قيام أعضاء الحواس بوظيفتها على أكمل وجه، ومن هذه الألعاب الاستماع للموسيقى وترديد الأناشيد وأصوات الحيوانات، وكذلك التمييز البصري ما بين الألوان والأحجام والأطوال، وتنمية التمييز الشمي بالتدريب على التفرقة بين الروائح المختلفة.. وغيرها من أشكال التمييز باللمس والتذوق.



أساليب الإرشاد باللعب :

يبدأ الإخصائي النفسي بتكوين علاقة إيجابية مع الطفل، ويحاول كسب ود الطفل حتى يستطيع الطفل الاطمئنان له، و يرى حامد زهران (1998) بأنه ينبغي أن يتبع أحد الأساليب الآتية في الإرشاد باللعب:

1-اللعب الحـر:

وهو غير محدد وتترك فيه الحرية للطفل لاختيار اللعب وإعداد مسرح اللعب وتركه يلعب بما يشاء وبالطريقة التي يراها دون تهديد أو لوم أو استنكار أو رقابة أو عقاب، وقد يشارك الإخصائي في اللعب وقد لا يشارك وذلك حسب رغبة الطالب.



2-اللعب المحدد:

وهو لعب موجه مخطط، وفيه يحدد الإخصائي النفسي مسرح اللعب ويختار اللعب والأدوات بما يتناسب مع عمر الطفل وخبرته، بحيث تكون مألوفة له حتى تستثير نشاطا واقعيا أو أقرب إلى الواقع، ويصمم اللعب بما يناسب مشكلة الطفل، ثم يترك الطفل يلعب في جو يسوده التعاطف والتقبل، وغالبا يشترك الإخصائي في اللعب، ليعكس مشاعر الطفل ويوضحها له حتى يعرف إمكاناته ويحقق ذاته.



3-اللعب بطريقة الإرشاد السلوكي:

هناك بعض الحالات التي يستخدم فيها اللعب بطريقة الإرشاد السلوكي، فمثلا في حالات الخوف من حيوانات يمكن تحصين الطفل تدريجيا بتعويده على اللعب بدمى هذه الحيوانات في مواقف آمنة سارة متدرجة حتى تتكون ألفة تذهب بالحساسية والخوف مبدئيا، ويمكن أن يلي ذلك زيارات لحديقة الحيوانات لمشاهدة هذه الحيوانات في استرخاء دون خوف.



دور الإخصائي النفسي في الإرشاد باللعب :

يقوم الإخصائي النفسي بعد أن يقرر استخدام اللعب كوسيلة إرشادية بعدد من الإجراءات التي تعمل على تحقيق الهدف منه والتي تتمثل فيما يلي :

q يقوم الإخصائي النفسي بإقامة علاقة مع الطفل يسودها الألفة والتقبل ليطمئن الطفل للأخصائي النفسي ويستطيع أن يمارس حريته في اللعب في جو يسوده الشعور بالأمن.

q يقوم الإخصائي النفسي باختيار الألعاب التي تتناسب مع ميول كل طفل ومتطلبات المرحلة العمرية التي يمر بها.

q مع بدء الطفل في اللعب يقوم الإخصائي النفسي بمتابعة أسلوبه في اللعب والأدوار التي يقوم بها من خلال ذلك النشاط ومدى مشاركته للآخرين.

q يحاول الإخصائي النفسي أن يكون له دور إيجابي في مشاركة الطفل في ألعابه حتى يكشف عن قرب عن الصراعات والإحباطات والجوانب اللاشعورية لدى الطفل.

q بعد نهاية اللعب يوجه الإخصائي النفسي للطفل تساؤلات حول الشخصيات التي تمثلها العرائس التي يلعب بها، ولماذا حطم هذه اللعبة، ولماذا أبقى على لعبة أخرى بجانبه.. وغيرها من التساؤلات التي تكشف عن طبيعة المشكلة التي يعاني منها الطفل

م\ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإرشاد باللعب :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإرشاد الجماعي :Group Counselling
» اختلاف الإرشاد وفقا لاختلاف مراحل النمو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياه :: الأدب والثقافه ::  الأدب والثقافة :: علم النفس( تعرف على الذات)-
انتقل الى: