أميرة بكلميتى 1
عدد المساهمات : 2584 نقاط : 6743 تاريخ التسجيل : 27/08/2010
| موضوع: التنشئه الاجتماعيه والثقافيه الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 12:44 am | |
| تعتبر عمليه التنشئه الاجتماعيه التى يقوم بها المجتمع مع الاطفال والصغار من اهم العمليات التى تساعد على استمراريه المجتمع وتحافظ على وحدته واساسه وتماسكه مفهوم التنشئه هى العمليه التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع الى افراده حتى يمكنهم المشاركه فى الحياه الاجتماعيه ولنتفهم عمليه التنشئه تعالى معى نشاهد سلوك الطفل منذ اللحظه الاولى بعد الميلاد فالطفل يولد وهو لا يستطيع الاعتماد على نفسه فى التغذيه وبكده نجد انفسنا امام امرين الاول هو ان هذا الوليد يجب ان يتعلم طرقا معينه تساعده على البقاء على حياته ويصبح معتمدا على نفسه ومحققا انسانيته ثانيا وهو انا هذا الوليد يجب ان يتعلم اساليب وقيم وعادات الجماعه التى سوف يصبح عضوا فيها عندما يكبر اهميه عمليه التنشئه الاجتماعيه هى عمليه ضروريه لتحويل الانسان من كائن بيولوجى الى كائن اجتماعى لان الانسان لا يستطيع ان يتعلم طرق واساليب المعيشه والمشاركه فى الحياه الاجتماعيه معتمدا على صفاته البيلوجيه فقط ما هى اهم ما يكتسبه الفرد من خلال عمليه التنشئه الاجتماعيه؟؟؟ اولا يعرف قيم ومعاير وقوانين المجتمع الذى سيصبح عضوا فيه ثانيا يعرف تقاليد وعادات المجتمع ويمارسها فى حياته اليوميه ثالثا يعرف حقوقه وواجباته ويحترم الاخرين مؤسسات التنشئه الاجتماعيه اولا دور الاسره فى عمليه التنشئه تعد الاسره من اهم المؤسسات الاولى لاعداد الفرد اعدادا سليما حيث يقضى بها الفرد معظم وقته وهى تلعب دورا هاما فى نقل ثقافه وتراث المجتمع الى ابنائها ومن اهم الاساليب التى تنقل الى الطفل هى اولا الملاحظه والتقليد حيث يقوم الطفل بملاحظه الكبار وتقليدهم فيتعلم سلوكيات كثيره منها الصلاه واداب الحديث وبعض الاعمال الاخرى ثانيا القدوه يتخذ الطفل من الاب والام والكبار قدوه له فيما يقوم به من سلوك وتصرفات ثالثا الثواب والعقاب فالطفل يتعلم السلوك الخير من خلال ثناء الخرين عليه والتشجيع المستمر له ويبتعد عن السلوك الخاطء من خلال عقاب الاخرين له ورفضهم لهذا السلوك رابعا الاستجابه لتساؤلات الطفل وذلك لان الطفل محب للاستطلاع ومعرفه الاشياء المحيطه به وعلى الاباء الاجابه على تساؤلات الطفل وتشجيعه عليها وليس صده وتوبيخه على الاسئله التى يقوم بتوجيهها مهما كانت غير معقوله او غريبه خامسا المواقف المربيه وهى مواقف تعليم مباشره يعدها الاباء لتعليم الابناء تعليما مباشرا مثل الاب الذى يعلم ابنه الصلاه او الام التى تعلم ابنتها الطهى بعض انماط التنشئه الخاطئه اولا الحمايه الزائده وهى التى تتمثل فى تدليل الطفل المباغ فيه او التسلط المبالغ فيه ولا شك انه من الخطا الاستجابه لكل مطالب الطفل او التسلط عليه لان ذلك يؤدى الى السلبيه والخضوع وعدم الاحساس بالمسؤليه او العنف والتطرف والانحراف ثانيا تضارب المعامله بين الاطفال وهو يحدث عندما يقوم الطفل بسلوك معين تعاقبه عليه الام ويكافئه عليه الاب او عندما ينصح الاب المدخن ابنه بعدم التدخين فيشعر الابن بالتناقض بما يسمع وما يرى ويفقد الثقه فى الاخرين ثالثاالتميز فى المعامله بين الاطفال وهو يعنى ما يقوم به الاباء و الامهات من تفضيل الابن الولد مثلا على البنات وهكذا مما يؤدى الى الغيره والحقد والفشل بين الابناء رابعا القسوه والعنف فى المعامله والذى يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب الشديد او العقاب المعنوى النفسى عن طريق الكلام وقد يكون العنف مفيدا فى بعض الاحيان ولكن تكراره على النحو المستمر يؤدى الى نتائج عكسيه | |
|
sadaamdoom
عدد المساهمات : 51 نقاط : 133 تاريخ التسجيل : 22/12/2010
| موضوع: رد: التنشئه الاجتماعيه والثقافيه الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 3:30 pm | |
| شكرا على الموضوع الرائع وفى انتظار المزيد | |
|