تأمل معي هذا الحديث:
( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) أخرجه أحمد و الترمذي
بمعني أن طريقة ا لأكل السليمة هي أن تأكل ثلث حصة طعامك الأصلية
وثلث حصة شرابك وتترك ثلثا في بطنك للتنفس فلا تملئ بطنك أبدا بالطعام أو الشراب فذلك مناف للسنة النبوية.
لن أتحدث هنا عن أهمية تحري الأكل الحلال أو النظافة أو التسمية أو غيرها من الآداب ولكن سأخصص الموضوع لبيان طريقته عليه السلام في الطعام. الطريقة الصحية التي تنزل الوزن مع الحفاظ على الصحة:
طريقة الاتباع :
1- جدد النية وذكري نفسك أنك تتبع السنة وأن تناولك للطعام لتقوية البدن على الطاعات.
2- عدم الإسراف في إعداد أنواع كثيرة من الطعام وعدم الإسراف في تناول ذلك الطعام.
3- لا تأكل حتى تحس بالجوع و لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل إلا إذا شعر بالجوع وإذا أكل لا يشبع، وكان أبوهريرة رضي الله عنه يقول “ما شبع آل محمد صلى الله عليه وسلم من طعام ثلاثة أيام حتى قبض” وإذا قمت من الطعام تقومين دون شبع كهديه عليه السلام
4- عند الاحساس بالجوع اجلس كجلسته عليه السلام:
أما عن صفة جلوسه – صلى الله عليه وسلم – على مائدة الطعام فقدكان يجثو على ركبتيه عند الأكل، وصفة أخرى أنه عليه الصلاة والسلام كان يَنصِبُ رجله اليمنى ويجلس على اليسرى، فعن أنس رضي الله عنه قال: " رأيت النبي – صلى الله عليه وسلم – جالساً مقعياً يأكل تمراً " رواه مسلم . ومن ذلك فإنه لا يجلس متكئا على مخدة وراءه مثلا: وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل متكئاً ، فقد قال – صلى الله عليه وسلم - : ( لا آكل متكئاً ) رواه البخاري ومعنى ( المتكئ ): هو المعتمد على الوِطاء الذي تحته . ولا منبطحا: ومعنى ( منبطحاً ): أي مستلقياً على بطنه ووجهه ، فقد جاء النهي عن ذلك ،كما روى ذلك ابن ماجه .
5- ضع كمية طعامك المعتادة ثم قسميها إلى ثلاثة أقسام متساوية (ثلاثة أثلاث) وكل ثلث فقط من كميتك المعتادة " حسبك لقيمات يقمن صلبه" ( ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )
6- تذكر عند الأكل أن الكمية التي تكفيك تكفي لشخصين والتي توضع لشخصين تكفي لثمانية لحلول البركة عن جابر قال: سمعت رسول الله يقول: طعام الواحد يكفي لاثنين، وطعام الاثنين يكفي لأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية رواه مسلم.
فاقتصد في تناول الطعام لقوله قال رسول الله : كل واشرب، والبس وتصدّق في غير سرف ولا مخيلة رواه أبو داود.
7- اختيار نوعية الغذاء الصحي المناسب وذلك عن الابتعادعن الخلط بين أنواع الأطعمة المختلفة والتي تسبب أضرارا صحية وعسر هضم وغازات فيما بعد : ومن تدبر أغذيته صلى الله عليه وسلم وما كان يأكله وجده لم يجمع قط بين لبن وسمك ولا بين لبن وحامض ولا بين غذاءين حارين ولا باردين ولا لزجين ولا قابضين ولا مسهلين ولا غليظين ولا مرخيين ولا مستحيلين إلى خلط واحد ولا بين مختلفين كقابض ومسهل وسريع الهضم وبطيئه ولا بين شوي وطبيخ ولا بين طري وقديد ولا بين لبن وبيض ولا بين لحم ولبن ولم يكن يأكل طعاما في وقت شدة حرارته ولا طبيخا بائتا يسخن له بالغد ولا شيئا من الأطعمة العفنة والمالحة كالكوامخ والمخللات والملوحات وكل هذه الأنواع ضار مولد لأنواع من الخروج عن الصحة والاعتدال .
8- الطريقة النبوية في تناول الطعام هي باستخدام الثلاث أصابع وليس باطن الكف فكان عليه السلام يأكل باليد اليمنى، وبثلاث أصابع منها يلعقها قبل مسحها أو غسلها. وهذا من شأنه تقليل الكمية المرفوعة من الصحن. عن كعب بن مالك قال: رأيت رسول الله يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها . رواه مسلم.
وعدم تناول لقمة أخرى قبل الفراغ من تناول اللقمة السابقة وابتلاعها كما كان يفعل عليه السلام. أي لا تدخلي اللقمة فمك ثم تضعي أصابعك في الصحن حتى تنتهي من مضع الطعام جيدا وابتلاعه.
9- كان عليه السلام يتحدث الأحاديث الطيبة أثناء الطعام . فالحديث الطيب أثناء الطعام من شأنه أن يصرف الآكل عن تناول الطعام والانصراف إلى موضوع الحديث.
9- عدم شرب الماء أو الشراب مرة واحدة بل على دفعات : لما ورد عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تشربوا واحدا كشرب البعير ، و لكن اشربوا مثنى و ثلاث ، و سموا إذا أنتم شربتم ، و احمدوا إذا أنتم رفعتم ) أي انتهيتم من الشرب
10- كان عليه السلام لا ينام بعد تناول الطعام. عن عائشة ا قالت: قال رسول الله : أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا له قلوبكم رواه ابن السني.
فأمامنا فرصة الآن لنتشارك جميعنا ونطبق السنة بعدم الأكل إلا عند الشعور بالجوع و بتخفيف كمية الطعام إلى الثلث والأكل بالأصابع بكميات قليلة والمضغ جيدا والقيام من على الطعام دون شبع
واتمنى الاستفــــــــــــــــــاده للجمــــــــــــــــــيع
منقول