منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحياه - عام اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المنتدى مفتوح لمشاركات الزوار من مواضيع وردود ويشرفنا انضمامك لأسرتنا


 

 نعيم الجنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الملكة

الملكة


عدد المساهمات : 80
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
انثى نعيم الجنة Egypt_a-01
نعيم الجنة Imageنعيم الجنة Allhom11نعيم الجنة 177708



نعيم الجنة Empty
مُساهمةموضوع: نعيم الجنة   نعيم الجنة Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 5:39 pm

وقد سأل الصحابة رضوان الله عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم ( هل
نرى ربنا يوم القيامة ؟فقال: هل تضارون في رؤية الشمس أو القمر إذا كنت
صحوا ؟ قلنا : لا ، قال فأنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون
في رؤيتهما

).

ثانيا :

رضوان الله على أهل الجنة :


و الرضوان : الرضا الكثير و لما كان أعظم الرضا رضا الله سبحانه خص لفظ الرضوان في القران بما كان من الله تعالى .
و
إذا كان رضا الله على العبد في الدنيا في أن يراه "مؤتمر لأمره و منتهيا
عن نهيه " فأن رضا الله عن أهل الجنة في الآخرة أن لا يسخط عليهم أبدا .
وروى الإمام مسلم عن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (


إن الله يقول لأهل جنته يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا و سعديك و الخير
في بيديك فيقول : هل رضيتم ؟فيقولون: لا نرضى يا رب و قد أعطيتنا ما لم تعط
أحد من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك ؟ فيقولون :يا رب و أي شيء أفضل
من ذلك فيقول :أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا

) . وهذا الرضوان من الله على أهل جنته هو من أعظم النعم وهو يؤدي إلى
طمأنينة أهل الجنة وراحتهم و انشراح صدورهم مما يزيد من تنعمهم و سرورهم .

ثالثا :

طمأنينة أهل الجنة و رضاهم :


و الطمأنينة و الاطمئنان :"السكون بعد
الانزعاج . و معنا رضوان المؤمنين عن الله كما قال المفسرون : أي رضاهم
بهذا الجزاء الذي أثابهم الله به .
و من مظاهر طمأنينتهم نضارة وجوههم و نعومتها وسرورها و استبشارها قال تعالى { إ

ن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون تعرف و وجوههم نظرت النعيم

}، ومن أسباب رضاهم و طمأنينتهم خلودهم في الجنة و الأمن من الموت ، و من
الأسباب ما يجدونه في الجنة من عدم اللغو و الكذب بل الكل يسبحون و
يستمتعون بنعمة قال تعالى {

لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما ولهم رزقهم فيها بكرة و عشيا

}.

رابعا:


عدم الخوف و الحزن و الذلة:



لما كان رضوان الله أكبر من كل شيء
ورضي المؤمنين بما أثابهم الله و أطمئنت قلوبهم و زكت نفوسهم فقد وعدهم
الله زيادة في أمنهم أن لا يخافوا و لا يحزنوا و لا ترهق وجوههم القترة و
قد بشر الله أهل الجنة بعدم الخوف في جنته فقال تعالى {

يا عباد لا خوف عليكم اليوم و لا أنتم تحزنون

} . و هذا نداء من الله عز وجل يوم القيامة
لعباده المسلمين أن لا يخافوا بل عليهم الاطمئنان و الهدوء و السكينة لأنهم
خافوا من الله في الدنيا فجعل الأمن لهم في الآخرة قال سبحانه {

إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون لا يسمعون حسيسها وهم في
ما اشتهت أنفسهم خالدون لا يحزنهم الفزع الأكبر و تتلقاهم الملائكة هذا
يومكم الذي كنتم توعدون

} فأهل الجنة لا يخافون من أي هول بل هم آمنون في جنة عاليه أما الحزن فقال سبحانه على لسان أهل الجنة {

قالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور

} ولماذا يغتم أهل الجنة و يحزنون ألم يدخلهم
الله جنته ألم يبيض وجوههم ألم يعطيهم كل ما يشهون ألم ينعم عليهم فيغفر
لهم ؟إذن لماذا يحزنون وقد آمنهم الله أن عليهم أن يفرحوا فرحة لم يفرحوا
من قبل بمثلها و قد حمى الله أهل الجنة من الذل فقال {

الذين أحسنوا الحسنى وزيادة و لا يرهق وجوهم قتر ولا ذلة

}

خامسا :

دعاء أهل الجنة :



طلب الله من عباده في الدنيا أن يدعوه فقال سبحانه {

ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين

}و الدعاء يكون في الدنيا لطلب حاجة أو لدفع ضر .
أما في الجنة فأن الدعاء تسبيح الله و تحميده على ما أفاض من النعم عليهم و ما أعطاهم من الكرامة و المثوبة فقال تعالى {

دعواهم فيها سبحانك اللهم و تحيتهم فيها سلام و لآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين

} .
فكما كانت لتهج ألسنتهم بدعاء الله و
استغفاره و طلب الجنة و رضوانه فأنها في الآخرة تسبيحه و تنزيهه و تديم
الحمد لله سبحانه و تعالى.


<blockquote>



الفصـل الثــــــــــاني :



أشجار الجنة و ثمارها







نعيم الجنة Ayooo-7



إعداد : سارة الحارثي .



روى مسلم في صحيحة عن سهل بن سعد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أ

ن في الجنة لشجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها
) وهذه الأشجار و الثمار تختلف عن أشجار الدنيا و لا يوجد أي تشابه بينها
إلا في الأسماء . وقد ذكر القران أنواعا من أشجار الجنة وهي النخل ،و
الرمان و السدر و الطلح و العنب و سوف نستعرض هذه الأنواع إن شاء الله .


النخــل :



ورد ذكر النخل في القران عشرين مرة فقال تعالى {

فيهما فاكهة ونخل و رمان

} و النخل كان عماد حياة العرب في الجاهلية و عصر الإسلام الأول و كان عندهم أشبه ما يكون بالقمح .


الرمـــــان :



قال تعالى {

والزيتون و الرمان مشتبها و غير متشاب

ه } وكان الرمان عند العرب من أكثر الفاكهة
لخروجه في بلادهم و لاستعماله كالدواء ، فثمرة النخل فاكهة وغذاء و ثمرة
الرمان فاكهة و دواء .


الســـدر :



إن من أشجار الجنة السدر فقال سبحانه {

و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضوض


}و السدر من الأشجار الكثيرة التي تنبت في جزيرة العرب قال الراغب " السدر شجر قليل الفناء عند الأكل " .
و
السدر شجر كبير كثير الشوك ينبت في المناطق الحارة و يطلق عليه أحيانا
النبق . و قد وصف سبحانه سدر الجنة بأنه مخضوض قال الراغب " أي مكسور الشوك
" و إذا كان سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر يكون في الآخرة في غاية
الحسن .







الطلــــح :


ذكر سبحانه أن في الجنة شجر الطلح فقال {

و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين في سدر مخضوض ة طلح منضود

}و قد أختلف في معنى الطلح فذهبوا إلى أنه الموز


العـــــنب :



ورد ذكر العنب في القران و أنه من فواكه الجنة فقال تعالى {

إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا

} و عنب الجنة مختلف عنه في الدنيا ولذلك قال الإمام الرازي "و التنكير في قوله "و أعنابا "يدل على عظم حال تلك الأعناب .
تلك
هي أشجار الجنة التي ذكرت أسمائها في القران و لا يدل عدم ذكر غيرها من
الأشجار و الأزهار على عدم وجودها فأن في الجنة م لا عين رأت ولا أذن سمعت و
لا خطر على قلب بشر


الزراعة في الجنة :


لم يذكر القران الكريم أن أهل الجنة يزرعون و لكن جاء في الحديث الذي
يرويه البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (

كان يوما وهو يحدث _وعنده رجل من أهل البادية _ أن رجلا من أهل الجنة
استأذن ربه في الزرع فقال له أو لست فيما شئت ؟ قال ولكني أحب أن أزرع قال
فبذر فبادر الطرف نباته واستواءه و استحصاده و تكويره أمثال الجبال فيقول
الله تعالى : دونك يابن آدم فأنه لا يشبعك شيء فقال الأعرابي : يا رسول
الله لا تجد هذا إلا قرشيا أو أنصاريا ،فأنهم أصحاب زرع فضحك رسول الله صلى
الله عليه وسلم

).و في هذا الحديث دلالة أن لأهل الجنة مايشتهون فيها من أمور الدنيا .
و لا يعني أن أهل الجنة جميعا يزرعون ، بل يدل على أن بعضهم يشتهي الزراعة فيأذن الله له و إلا فالجنة ليست بدار تعب و نصب .


أنهار الجنة:






نعيم الجنة Ayooo-8






وفي جنة الخلد التي أعدها الله لعباده ، ماء بارد غزير طيب قال تعالى {

و ماء مسكوب
} وسوف نستعرض أنهار الجنة وهي


أنهار الماء:



قال تعالى {

فيها أنهار من ماء غير آسن

} و أنما بدأ بذكر الماء في الآية لأنه في الدنيا مما لا يستغنى عنه لشدة حاجة الناس إليه في جميع أحوالهم



أنهار البن :



ذكر سبحانه أن في الجنة أنهارا من لبن فقال {

و أنهار من لبن لم يتغير طعمه

} قال أبن جرير الطبري "لأنه لم يجلب من حيوان فيتغير طعمه بالخروج من
الضرع و لكنه خلقه الله ابتداء في الأنهار فهو بهيئته لم يتغير عما خلقه
عليه " و لبن الجنة في غاية البياض و الحلاوة و الدسومه .


أنهار الخمر :



قال تعالى واصفا ما في الجنة من أنهار : {

و أنهار من خمر لذة للشاربين

} و خمر الجنة لا يشبه خمر الدنيا فهو في غاية اللذة فلا رائحة كريهة و لا طعم منتن ولا ذهاب للعقل .


أنهار العسل :



الجنة فيها النعيم الكثير التي لا تنقطع ولا تفنى و من تلك النعم وجد الأنهار الجارية من العسل قال تعالى {

وأنهار من عسل مصفى

} و العسل هو لعاب النحل و جعله الله في الدنيا شفاء للناس فقال سبحانه {

يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس

} وإذا كان عسل الدنيا قليل شحيحا فأن عسل الآخرة كثير بل هو أنهار جارية متعددة .


العيون في الجنة :


من أوصاف الجنة التي أخبرنا الله بها أن في الجنة عيونا يستمتع بمائها و منظرها أهل الجنة قال تعالى {

عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا

}و يجلس المؤمن على هذه العيون وهي منسابة تحفها الأشجار الوارفة و ألأزاهير و الرياحين قال تعالى {

إن المتقون في ظلال و عيون

}وذكر القران أن في الجنة ثلاثة عيون الكافور و السلسبيل و التسنيم .

عين السلسبيل :



ذكر الله أن في الجنة عينا تسمى سلسبيل فيقول {

عينا فيها تسمى سلسبيلا

} و عين السلسبيل و التسنيم من أرفع عيون الجنة .وذكر سبحانه أن مزاج عين السلسبيل من الزنجبيل فقال تعالى {

و يسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا

}
قال أبن كثير : " فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد و تارة بالزنجبيل وهو حار ليعتدل الأمر ".



عين التسنيم :



سميت بذلك لا ارتفاع مكانها و مكانتها و لشرف و علو منزلة من يشرب منها لقوله تعالى {

و مزاجه من تسنيم عينا يشرب بها المقربون

}.


عين الكافور :



فهذه العين للأبرار الذين أظمئوا نهارهم و قاموا ليلهم و جاهدوا في الله حق جهاده فقال تعالى {

إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا

} .
فهذه العيون التي أخبرنا الله أنها موجودة في الجنة و من صفاتها جميعا أنها جارية قال تعالى {

فيها عين جارية

}.
فالعيون في الجنة كثيرة و قد يكون تحديدها بالثلاث على أساس أنها ثلاثة أنواع من العيون فيكون المقصود النوع لا العدد





</blockquote>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخت الرجال

اخت الرجال


عدد المساهمات : 35
نقاط : 35
تاريخ التسجيل : 23/08/2011
انثى نعيم الجنة Algeria_a-01
نعيم الجنة Imageنعيم الجنة Allhom11نعيم الجنة 177708



نعيم الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعيم الجنة   نعيم الجنة Icon_minitimeالخميس أغسطس 25, 2011 6:51 pm

حبيبتي الملكة تسلمي على موضوعك الجميل والمفيد اللهم اجعلنا من اهل الجنة يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملكة

الملكة


عدد المساهمات : 80
نقاط : 160
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
انثى نعيم الجنة Egypt_a-01
نعيم الجنة Imageنعيم الجنة Allhom11نعيم الجنة 177708



نعيم الجنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نعيم الجنة   نعيم الجنة Icon_minitimeالسبت أغسطس 27, 2011 3:02 pm

شكرا تشرفت بالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعيم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف الجنة
» هيا ندخل بمعاصينا الجنة
» من اسباب دخول الجنة
» ذنب يدخلك الجنة
» الطريق الى الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياه :: اسلامى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: