منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحياه - عام اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المنتدى مفتوح لمشاركات الزوار من مواضيع وردود ويشرفنا انضمامك لأسرتنا


 

 حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR-MooMo
1
MR-MooMo


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1282
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 29
ذكر حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Egypt_a-01
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Imageحكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Allhom11حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 177708


الاوسمه حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 6

حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Empty
مُساهمةموضوع: حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة   حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 10:45 pm

حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة




بسم الله الرحمن الرحيم



قال تعالى {
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا
فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ
تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ
}[
النور:54]
وقال جل وعز { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[النور:63]
وقال
سبحانه { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا
}[الأحزاب:36]

قال ابن كثير رحمه الله:
فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد هاهنا، ولا رأي ولا قول.اهـ


عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى ".أخرجه البخاري (10/5893)، ومسلم (2/259)، وغيرهما.


وكان ابن عمر رضي الله عنهما إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه.


وجاء
في السيرة قصة المجوس الذين وفدوا على المدينة ودخلا على رسول الله صلى
الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال:
" ويلكما من أمركما بهذا ؟ ! " قالا: أمرنا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى " حسنه الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة.


وعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جزوا
الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس ". أخرجه مسلم (2/260) وغيره.



وعن
جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: " كنا نُعفي السبال إلا في حج أو عمرة
". السبال يعني اللحى. أخرجه أبو داود (4/4198) بإسناد صحيح.


وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية " . صحيح مسلم (2344)


وعن علي رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث اللحية " مسند أحمد (796 ,684) بإسناد حسن


وجاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في وصف النبي صلى الله عليه وسلم : " قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره " مسند أحمد (3410) والترمذي في الشمائل (393) وهو صحيح.



أقوال المذاهب الأربعة في حكم حلق اللحية:


الحنفية:
قال محمد بن الحسن -صاحب أبي حنيفة- رحمهما الله:
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة.
قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة. (الآثار 900).
وهو المعتمد في المذهب، قال ابن عابدين:
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال
لم يبحه أحد. (الحاشية 2/417).


المالكية:
جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل:
وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه.اهـ
وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على (كفاية الطالب) على
أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل.
وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.اهـ


الشافعية:
قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم.
وقال الحليمي الشافعي:
لا يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه، وإن
كان له أن يحلق شاربه، لأن لحلقه فائدة، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام
ورائحته ما يكره، بخلاف حلق اللحية فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء، فهو
كجبِّ الذكر. (الاعلام لابن الملقن 1/711).
وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151):
وجاء في رواية البخاري وفروا اللحى فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها
كلها تركها على حالها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء.
والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .


الحنابلة:
معلوم من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة.
قال ابن مفلح في الفروع (1/92): ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شرح العمدة 1/182، 236) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره، نص عليه، كما تقدم عن ابن عمر، وكذلك أخذ ما تطاير منها.
وقال شيخ الإسلام (الفروع 2/129) :[color="red"] ويحرم حلق اللحية.[/color]



وقال الشيخ علي محفوظ (الإبداع في مضار الابتداع 409):


وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها.



وقد نقل الإجماع على تحريم حلق اللحية ابن حزم رحمه الله في (المحلى 2/220) فقال: وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية: ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
وقال في (مراتب الإجماع 182): اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز.


وأما المشروع في قصها هو أخذ ما زاد عن القبضة كما ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم .
وقد
استحب الإمام مالك وغيره من الأئمة أخذ ما تطاير منها وفحش من طولها
وعرضها على أن لا يزيد الآخذ عن ما أخذه الصحابة رضي الله عنهم.


وأما من قال بجواز الأخذ من اللحية بدون حد القبضة فلا
دليل على قوله لأن الأمر النبوي بالإعفاء أمر مطلق وفعل الصحابة لا يخرج
عن الإعفاء وأما من يزيد على فعلهم فقد دخل في المحظور ولم يمتثل الأمر
النبوي فيكون فعله هذا داخل في التحريم وقد نص العلائي من الشافعية وابن
عابدين من الحنفية
أن هذا الفعل لم يبحه أحد والله أعلم.


وصلى الله وسلم على قدوتنا واُسوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين






التوقيع:


والذي نفسي بيده ، إنْ بقي في أمّتنـا وميـض العـز، يتلألأ وضاءً على جبينها ، إلاّ في هؤلاء الأبطال بين أكناف بيت المقدس ، وفي أرض الرافدين ، وعلى هضاب الأفغان ، وأدغال الصومال ، وجبال كشمير ، وغابات الفلبين ، وعلى ثلوج الشيشان.

فاللهم احفظهم كما حفظوا كرامتنا ، وانصرهم كما نصروا ديننا ، وأعزهـم كما أعـزُّوا أمـتنا .. آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan_abbas

hassan_abbas


عدد المساهمات : 344
نقاط : 346
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
ذكر حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Egypt_a-01
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Imageحكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Allhom11حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة 177708



حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة   حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:35 pm

شكرااااااااااااا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم حلق اللحية وتقصيرها من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد التمر من القرآن والسنة وما توصلت اله الأبحاث العلمية
» كتاب إلكتروني يحوي أكثر من 1200 مادة علمية في الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة
» مفاتيح الرزق على ضوء الكتاب والسنه
» الكتاب الذى اذهل العالم
» الحكمة في الدعوة الى الله- الكتاب الرائع- للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياه :: اسلامى :: القسم الاسلامى :: الفتاوى(يذكر اسم المفتى)-
انتقل الى: