منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
السلام عليكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارةالمنتدي
منتديات الحياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الحياه - عام اسلامى اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

المنتدى مفتوح لمشاركات الزوار من مواضيع وردود ويشرفنا انضمامك لأسرتنا


 

 حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR-MooMo
1
MR-MooMo


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1282
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 29
ذكر حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Egypt_a-01
حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Imageحكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Allhom11حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  177708


الاوسمه حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  6

حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Empty
مُساهمةموضوع: حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة    حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Icon_minitimeالأربعاء يونيو 22, 2011 9:39 pm

حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة

ما حكم من كان يتمتع في النساء بحيث لا يزني من قبلات وغيره ؟.


[right]الحمد لله


ليس
الزنا هو فقط زنا الفرْج ، بل هناك زنا اليد وهو اللمس المحرَّم ، وزنا
العين وهو النظر المحرَّم ، وإن كان زنا الفرْج هو الذي يترتب عليه الحد .
عن
أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله كتب على ابن آدم
حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق
، والنفس تمنَّى وتشتهي ، والفرْج يصدق ذلك كله ويكذبه " . رواه البخاري (
5889 ) ومسلم ( 2657 ) .
ولا يحل للمسلم أن يستهين بمقدمات الزنا
كالتقبيل والخلوة والملامسة والنظر فهي كلها محرّمات ، وهي تؤدي إلى
الفاحشة الكبرى وهي الزنا .
قال الله تعالى : { ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً } الإسراء / 32 .
والنظرة
المحرمة سهم من سهام الشيطان ، تنقل صاحبها إلى موارد الهلكة ، وإن لم
يقصدها في البداية ولهذا قال تعالى : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم
ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون . وقل للمؤمنات يغضضن
من أبصارهن ويحفظن فروجهن } النور / 30 – 31 .
فتأمل كيف ربط الله تعالى بين غض البصر وبين حفظ الفرج في الآيات ، وكيف بدأ بالغض قبل حفظ الفرج لأن البصر رائد القلب .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
أمر
الله سبحانه في هاتين الآيتين الكريمتين المؤمنين والمؤمنات بغض الأبصار ،
وحفظ الفروج ، وما ذاك إلا لعظم فاحشة الزنا وما يترتب عليها من الفساد
الكبير بين المسلمين ، ولأن إطلاق البصر من وسائل مرض القلب ووقوع الفاحشة ،
وغض البصر من أسباب السلامة من ذلك ، ولهذا قال سبحانه : { قل للمؤمنين
يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون } ،
فغض البصر وحفظ الفرج أزكى للمؤمن في الدنيا والآخرة ، وإطلاق البصر
والفرج من أعظم أسباب العطب والعذاب في الدنيا والآخرة ، نسأل الله العافية
من ذلك .
وأخبر عز وجل أنه خبير بما يصنعه الناس ، وأنه لا يخفى عليه
خافية ، وفي ذلك تحذير للمؤمن من ركوب ما حرم الله عليه ، والإعراض عما شرع
الله له ، وتذكير له بأن الله سبحانه يراه ويعلم أفعاله الطيبة وغيرها.
كما قال تعالى : { يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور } غافر / 19 .
" انتهى من التبرج وخطره " .
فعلى
المسلم أن يتقي الله ربَّه في السر والعلن ، وأن يبتعد عما حرَّمه الله
عليه من الخلوة والنظر والمصافحة والتقبيل وغيرها من المحرَّمات والتي هي
مقدمات لفاحشة الزنا .
ولا يغتر العاصي بأنه لن يقع في الفاحشة وأنه
سيكتفي بهذه المحرمات عن الزنا ، فإن الشيطان لن يتركه . وليس في هذه
المعاصي كالقبلة ونحوها حد لأن الحد لا يجب إلا بالجماع ( الزنى ) ، ولكن
يعزره الحاكم ويعاقبه بما يردعه وأمثاله عن هذه المعاصي .
قال ابن القيم :
(
وأما التعزير ففي كل معصية لا حد فيها ولا كفارة ; فإن المعاصي ثلاثة
أنواع : نوع فيه الحد ولا كفارة فيه , ونوع فيه الكفارة ولا حد فيه , ونوع
لا حد فيه ولا كفارة ; فالأول - كالسرقة والشرب والزنا والقذف - , والثاني :
كالوطء في نهار رمضان ، والوطء في الإحرام , والثالث : كوطء الأمة
المشتركة بينه وبين غيره وقبلة الأجنبية ، والخلوة بها ، ودخول الحمام بغير
مئزر ، وأكل الميتة والدم ولحم الخنزير , ونحو ذلك ) " إعلام الموقعين " (
2 / 77 ) .
وعلى من أبتلي بشيء من ذلك أن يتوب إلى الله تعالى ، فإن من تاب تاب الله عليه ، والتائب من الذنب من لا ذنب له .
ومن
أعظم ما يكفر هذه المعاصي المحافظة على الصلوات الخمس ، قال النبي صلى
الله عليه وسلم : " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان
، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر " رواه مسلم (1/209)
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassan_abbas

hassan_abbas


عدد المساهمات : 344
نقاط : 346
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
ذكر حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Egypt_a-01
حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Imageحكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Allhom11حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  177708



حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة    حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:44 pm

شكرااااااااااااا على التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مقدمات الزنى من التقبيل واللمس والخلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياه :: اسلامى :: القسم الاسلامى :: الفتاوى(يذكر اسم المفتى)-
انتقل الى: