| وقفهـ لابد منها.... | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:51 pm | |
|
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:18 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:52 pm | |
| | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:53 pm | |
| | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:53 pm | |
| | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:53 pm | |
| تابع الوقفة الاولى... تعريف الفتنة : أولاً : الفتنة في اللغة :- قال الأزهري : جماع معنى الفتنة في كلام العرب :الابتلاء ، والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك : فتنتُ الفضة والذهب ، أذبتهما بالنار ليتميز الردي من الجيد ، ومن هذا قول الله عز وجل :" يومهم على النار يفتنون " أي يحرقون بالنار . ( تهذيب اللغة 14 / 296 ) . قال ابن فارس :" الفاء والتاء والنون أصل صحيح يدل على الابتلاء والاختبار " ( مقاييس اللغة 4 / 472 ) . فهذا هو الأصل في معنى الفتنة في اللغة . قال ابن الأثير : الفتنة : الامتحان والاختبار ... وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار من المكروه ، ثم كثر حتى استعمل بمعنى الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء .( النهاية 3 / 410 ) .وبنحو من هذا قال ابن حجر في الفتح ( 13 /3 ) . وقد لخص ابن الأعرابي معاني الفتنة بقوله : " الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ، والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار" . ( لسان العرب لابن منظور ) . ثانيا : معاني الفتنة في الكتاب والسنة : 1- الابتلاء والاختبار : كما في قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2 أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير 2- الصد عن السبيل والرد :كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك . 3- العذاب :كما في قوله تعالى : (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110) فتنوا : أي عذبوا . 4- الشرك ،والكفر : كما في قوله تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193 قال ابن كثير: أي شرك . 5- الوقوع في المعاصي والنفاق :كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/ من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات . 6- اشتباه الحق بالباطل :كما في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73 فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير . 7- الإضلال :كما في قوله تعالى : ( ومن يرد الله فتنته ) المائدة / 41 ، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 ) 8- القتل والأسر :ومنه قوله تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) النساء / 101 . والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير . 9- اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم :كما في قوله تعالى : ( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي يوقعوا الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) . 10 - الجنون :كما في قوله تعالى ( بأيِّكم المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون . 11- الإحراق بالنار :لقوله تعالى : ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .( البروج :10 ) قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق والقرائن . الفتح ( 11 / 176 ) تنبيه :قال ابن القيم رحمه الله : " وأما الفتنة التي يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض ) وقول موسى : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) فتلك بمعنى آخر وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من الله لعباده بالخير والشر بالنعم والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ، وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر ، والفتنة التي يوقعها بين أهل الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية وبين أهل الجمل ، وبين المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر . زاد المعاد ج: 3 ص: 170 . الشيخ محمد صالح المنجد | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:54 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> تابع الوقفة الاولى... في الحديث المتّفق عليه : إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن ، وبينهما مُشْتَبِهَات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)) ..رواه البخاري ومسلم . الشُّبُهات هنا يُقصد بها " الْمُتَشَابِهات " . وفي رواية : وَبَيْنهمَا مُشَبَّهَات .قال ابن حجر : أَيْ : شُبِّهَتْ بِغَيْرِهَا مِمَّا لَمْ يَتَبَيَّن بِهِ حُكْمهَا عَلَى التَّعْيِين . اهـ . وقال ابن منظور : و المشتبهات من الأمور المشكلات . سُئل الإمام أحمد : ما الشُّبُهَات ؟ فأجاب :هي مَنْزِلة بَيْن الحلال والحرام إذا استبرأ لِدِينِه لَم يَقَع فيها . والأحكام الشرعية منها ما هو حلال مَحض ، ومنها ما هو حرام محض ، وبين الْمَنْزِلتين تقع المتشابهات ، وهذه الْمَنْزِلة يعلمها العلماء ، بدليل قوله عليه الصلاة والسلام : " وبينهما مُشْتَبِهَات لا يعلمهن كثير من الناس " .ومعنى هذا أن هذه الْمَنْزِلة تَخْفَى على كثير من الناس . قال ابن حجر : قَوْله : " لا يَعْلَمهَا كَثِير مِنْ النَّاس "أَيْ : لا يَعْلَم حُكْمهَا ، وَجَاءَ وَاضِحًا فِي رِوَايَة التِّرْمِذِيّ بِلَفْظِ " لا يَدْرِي كَثِير مِنْ النَّاس أَمِنَ الْحَلال هِيَ أَمْ مِنْ الْحَرَام "وَمَفْهُوم قَوْله : " كَثِير " أَنَّ مَعْرِفَة حُكْمهَا مُمْكِن لَكِنْ لِلْقَلِيلِ مِنْ النَّاس وَهُمْ الْمُجْتَهِدُونَ ، فَالشُّبُهَات عَلَى هَذَا فِي حَقّ غَيْرهمْ ، وَقَدْ تَقَع لَهُمْ حَيْثُ لا يَظْهَر لَهُمْ تَرْجِيح أَحَد الدَّلِيلَيْنِ . اهـ . واتقاء الشُّبُهات يدخل من باب الوَرَع أيضا .قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وأما الخروج من اختلاف العلماء فإنما يُفعل احتياطا إذا لم تُعْرَف السُّـنَّة ولم يَتبين الحق ؛ لأن مَن اتَّقى الشُّبُهات استبرأ لِعِرْضِه ودينه ، فإذا زالت الشبهة وتبينت السُّـنَّة فلا معنى لِمَطْلَب الخروج من الخلاف . اهـ . وأكثر المسائل التي تدخل تحت المتشابهات هي التي وقع فيها الخلاف بين العلماء ، فيكون أفتى العلماء في مسألة ما بالتحريم ، وقد يُفتي بعض أهل العِلْم بالجواز ، فمن تتبّع الرُّخَص وأخذ بالفتوى بالجواز ، فإنه لم يتِّقِ الشُّبُهات ، وهو يرعى حول الحمى ، يوشك أن يقع فيها ، بل إنه سيقع في الحرام لا مَحالة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام . والله تعالى أعلم .الشيخ/ عبدالرحمن السحيم عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال رضي الله عنه لأصحابه محذرا وموصيا وعاهدا إليهم، وإلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم قال:إنها ستكون أمور مشتبِهات فعليكم بالتؤدة، فإن الرجل يكون تابعا في الخير، خير من أن يكون رأسا في الضلالة. فماذا تفعل إذا أقبلت المتشبهات؟ قال رضي الله عنه مبينا كيف تكون عند ورود المشتبهات، قال: إنها ستكون أمور مشتبهات فعليكم بالتؤدة. يعني الزموا التؤدة، الزموا الرفق، التؤدة الأناة، أمور مشتبهات في الأقوال، أمور مشتبهات في الواقع، في أحوال الناس، فماذا ينبغي؟ ما الوصية؟ الرفق يحبه الله ورسوله، فإذا ابتدأت المتشابهات التي لا تدري كيف تُرجعها، لا تدري هل تفعل فيها كذا أو تفعل فيها كذا، لا تدري ماذا تقول فيها؟ فماذا تعمل؟ عليك بالتؤدة؛ لأنه لا يجوز لك أن تتصرف تصرفا إلا عن علم، إذا تصرفت عن جهل فأنت حسيب نفسك وتصرفك عليك؛ لكن لا يجوز أن تتصرف إلا بعلم لأن العلم به النجاة والجهل أودى الناس بالهلاك. فلا تتكلم إلا بكلام تعلم حسنه في الشرع وإصابته في الشرع، فإن كنت عاميا أو طالب علم فتسأل أهل العلم الراسخين فيه يبصرونك فيما ترى، فإذا ساقوا الأدلة على قولهم فإنك تعتقد الحق بدليله. </blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:13 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:54 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> ما مفهوم معنى الفتوى.. و ما هى القواعد التى يعتمد عليها العلماء الكرام لستفتاء الناس فى أمور الاخرة,,والدنيا..؟؟ الجواب: الفتوى في العقيدة الإسلامية هي تعبير عما وهب الله شخصا معينا من العلم وتعتبر إصدار الفتوى في الإسلام أمرا عظيما من ناحية المسؤولية ويعتبر البعض من يصدر الفتوى إنه شخص نصب نفسه للتوقيع عن الله في أمور جدلية مثل الأمر أو النهي أو إطلاق مسميات مثل الحلال والحرام ومستحب و مكروه وغيرها.يتم إصدار الفتوى عادة نتيجة غياب جواب واضح و صريح يتفق عليه الغالبية في أمر من أمور الفقه الإسلامي ويتعلق بموضوع شائك ذات أبعاد سياسية أو إجتماعية أو إقتصادية أو دينية ويطلق تسمية المفتي على الشخص الذي يقوم بإصدار الفتوى . يجب أن يكون مجتهدا بالمفهوم الإسلامي للإسلام الإجتهادي. والمجتهد هو عالم دين قادر على التحليل المنطقي العميق لنصوص القرآن و دروس السنة النبوية بشكل يؤهله لإستنباط أحكام في أمور معقدة.
-دراية عالية بعلم الحديث. -دراية عالية باللغة العربية. -دراية عالية بالناسخ و المنسوخ من القرآن. -خبرة في القانون الإسلامي. -معرفة كاملة عن جميع الفتاوي السابقة بغض النظر عن الجهة المصدرة للفتوى. - ومعرفته بعلوم الفقه الشيخ عثمان الخميس </blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:14 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:55 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> - فالعادات بمعناها اللغويّ جمع عادة،- ومفهومها الدارج والبسيط يكمن في تلك الأمور التي تعوَّد الناس على فعلها والسير على طريقتها، فهي تتكرَّر وتتجدَّد بين الأجيال معلنة عن نفسها أنَّها أمرٌ مألوف لا غرابة فيه, - فالعادة إذن هي ما تكرر فعله حتى أصبح ديدنًا وأمرًا تألفه الأنفس.
- فهي نشاطًا اجتماعيًّا متّصلا بين الأجيال, وتأخذ وقتا لتستقر في عقول وأفئدة أفراد المجتمع ووقتا أطول لتغييرها وتركها.
- غالبًا ما تنشأ العادات والتقاليد من أجل حاجة اجتماعية يتفق علي إيجادها الأفراد, إدراكًا منهم بوجود منفعة لمجتمعهم من خلالها, وتصبح بذلك نمطًا اجتماعيًّا يعمل على تقوية العلاقات الاجتماعيَّة بين أفراد المجتمع، - وقد يصاحب هذا الانتقال بعض التغيرات بالزيادة أو النقصان, سلبًا أو إيجابًا، بما يتفق مع ظروف وقيم كل جيل، - وقد تتلاشى الوظيفة والحاجة الاجتماعية للعادات أو التقاليد, - إلا أنها تبقى بفعل الضغط النفسي الذي تمارسه على الأفراد الذين اعتادوها، وشعروا أنها تمنحهم الأمن والاطمئنان، وتضمن تماسكهم في مواجهة أية تغيرات جديدة. - وهنا لا نقصد عادات في طبيعة الأكل والشرب والحديث واللباس وغيرها. ** وإنما العادات التي تمسّ قضايا مهمَّة وجوهريَّة في المجتمعات وتُغيَّر فيها وتشوّه تفاصيلها, وتقف حائلاً أمام فهم مستنير شرعي لها. - أنَّ روتينية العادات والتقاليد وكونها نشاطا بشريا يشعر الأفراد بالطمأنينة والراحة عند إتباعها, والعمل بمقتضاها, يضعنا أمام أسئلة واستفهامات مشروعة وضرورية, منها:
* كيف لو كانت هذه العادات والتقاليد تسلك مسارًا خاطئًا مجانبًا للحقيقة والصواب أو أضحت تشكل عبئا وثقلا على الوعي المجتمعي للأفراد؟
* وكيف لو تعارضت هذه العادات والتقاليد مع الشرع الحنيف (أي مع نص شرعي أو قاعدة شرعية)؟
* ما السبيل إلى الانفكاك من الضار منها وتعزيز المفيد بروح العصر؟
- كثير منا لا يعترف إلا بعاداته وتقاليده الموروثة, ولا يتحرَّك إلا على إثرها, معتقدا أنَّه من غير الممكن أن يختلف الدين عن العادة والتقليد, ويزداد الأمر صعوبة مع البعض حينما يعتقد أن ما تربّى عليه هو الدين وأن ما سواه خارج من دائرة الدين إلى دائرة الأهواء ربما كما يعتقد البعض، ولا يدري أنَّ الإسلام أوسع وأعظم من أن يُقيَّد في طريقة أو عادة موروثة أو تقليد اعتاد عليه فئة من الناس.
** أستاء كثيرًا حين أرى أناسًا أَقفِلَت عقولهم وتحجّر فكرهم وعميت بصائرهم عن الحقيقة الشرعية الصحيحة, وأضحت لا تبصر إلا عادة موروثة أو تقليد قديم. إنَّه إشكال كبير نقع فيه دونما ندري في لحظة من الغفلة والجهل. - يقول الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى: “رأيت عادات الناس قد غلبت على عملهم بالشرع, فهم يستوحشون من فعل الشيء لعدم جريان العادة لا لنهي الشرع”.- لذلك نرى كثيرًا من الناس قد غلبت عليهم العادات فلا يلتفتون معها إلى قول فقيه أو إلى رأي شرعي، وبات لسان حالهم يقول: “حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا”.- ويقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله “مجموع الفتاوى” (6/510): “الواجب على كل مسلم أن لا يعتمد على العادات, بل يجب عرضها على الشرع المطهر, فما أقره منها جاز فعله, وما لا فلا, وليس اعتياد الناس للشيء دليلا على حله, فجميع العادات التي اعتادها الناس في بلادهم أو في قبائلهم يجب عرضها على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام, فما أباح الله ورسوله فهو مباح, وما نهى الله عنه وجب تركه وإن كان عادة للناس” انتهى. - ويقول الدكتور يوسف القرضاوي – حفظه الله -: “إن تحكيم العادات في الشرع هو الخطر، أنَّه ما يَستند إلى العرف ليس معه نص من كتاب أو من سُنة إنما من العُرف هو العُرف السائد، وليس كل ما هو سائد يكون إسلاميا”. - على الناضجين من أبناء الأمة عدم تقديم أعراف الناس على شرع الله وألا تحكمهم في ذلك مواريث فقدت وظيفتها وأصبحت عائقًا أما اليقظة الفكرية الأصيلة وعبئا على النهضة المنشودة.- ويجب ألا نغفل هنا عن أن هناك من العادات ما هي حديثة مستجدة في واقعنا وطارئة على فكرنا الأصيل يراد إيجادها في وجدان الشعوب المسلمة وتعويدهم عليها, عادات تجنح للانحلال والابتذال والتفريط بمسميات مختلفة. - والواجب علينا دحض هذه المدخلات الغريبة على الفكر الإسلامي الرصين بالوجود في دائرة الوسطية التي هي من أهم سمات ديننا وشرعنا الحنيف, لا بالجنوح إلى التطرف المهلِك ولا بالانسياق الأعمى المذلّ وراء الابتذال. بقلم: أحمد بن صلاح شبير (بتصرف)
</blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:15 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:55 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> للحديث بقيه بإذن الله مع الوقفة الثانية... </blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:16 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:56 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> لنقف وقفة تأمل مع هذا الحديث ونعرضه على حياتنا اليوميه...ونرى أين حالنا منه.... وتأملوا في هذا - رعاكم الله - ما رواه الإمام أحمد في مسنده، والترمذي في جامعه وغيرهما عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن الله ضرب مثلاً صراطًا مستقيمًا، وعلى جَنْبَتَي الصراط سوران، وفي السورين أبواب،وعلى الأبواب ستور مرخاة،وفي أول الصراط داع يقول: يا أيها الناس، ادخلوا الصراط جميعًا ولا تعجوا، ومن فوق الصراط داع يا عبد الله، لا تفتح الباب، فإنك إنْ فتحته تلج ))، ثم بيَّن - عليه الصلاة والسلام - هذا المثل العظيم، قال: ((أما الصراط، فهو الإسلام، وأما السوران؛ أي: الجداران: فهما حدود الله، وأما الأبواب المفتّحة التي عليها ستور مرخاة، فهي محارم الله، وأما الدّاعي الذي يدعو من أول الصراط، فهو كتاب الله، وأما الداعي الذي يدعو من فوق الصراط، فهو واعظ الله في قلب كلّ مسلم))، تأمل - أيها المؤمن - هذا الحديث العظيم والمثل الجليل الذي بيَّن فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مَثَل صراط الله المستقيم، فإن مثل صراط الله المستقيم مَثَل طريق طويل على يمينه وشماله جِداران ممتدان بامتداد الطريق،وفي الجدارين أبواب كثيرة مفتَّحة عن يمينه وعن شماله، وهذه الأبواب ليس لها أقفال، ولا مفاتيح، وإنما عليها ستائر فقط، عليها ستائر مرخاة، وهذه الأبواب تفضي لمن دخلها إلى الحرام، وهذه الأبواب لا تحتاج عند دخولها إلى وقت ومعالجة وبذل مشقة، فإنها ليس عليها إلا ستارة والسِّتارة إذا كانت على الباب، لا تكلِّف على الداخل شيئًا، فإنه يدفعها بكَتِفِه ويدخل سريعًا، وفي هذا إشارة - عباد الله - أنَّ الدخول على الحرام له أبواب كثيرة وعديدة عن يمين المرء وعن شماله، وهذه الأبواب دخولها لا يكلف المرء مشقة، ولا يأخذ منه وقتًا ينحرف يمنة أو ينحرف يسرة، فإذا بنفسه خارجَ الصراط، ثم إن هذه الأبواب عليها دُعاة من شياطين الإنس والجنِّ يدعون إليها ليحرفوا بمن استجاب لهم إلى الهاوية إلى حيث النار، أعاذنا الله وإياكم منها. فالواجب على عبد الله المؤمن أن يجاهد نفسه في الثبات على هذا الصراط، والمضي عليه إلى أن يفضي به الجنة،وليحذر أشد الحذر من الانحراف عنه ذات اليمين أو ذات الشمال، والانحراف - عباد الله - له مسلكان أو طريقان؛إحداهما : الشهوةوالآخر: الشبهة،فالدخول إلى الحرام؛ إما عن تتبع الشهوات أو الوقوع في الشبهات؛ فليحذر العبد من هذين، وليسأل الله -- تبارك وتعالى -- أن يثبته على صراطه المستقيم،وليسأله - جل وعلا - ثبات قلبه على الإيمان، وقد كان - عليه الصلاة والسلام - يقول في دُعائه:((يا مقلِّب القلوب، ثبِّتْ قلبي على دينك))، نسأل الله - جل وعلا - لنا ولكم الهداية إلى الصراط، والثبات عليه إلى الممات، وأن يثبتنا جميعًا على الصراط الذي ينصب على متن جهنم يوم القيامة، وأن يجعلنا وإياكم من النار من الناجين، والجنة من الداخلين بمنِّه وكَرَمِه وجوده وإحسانه، فإن ربي - سبحانه - أكرم الأكرمين، وأجود الأجودين. الشيخ:عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر </blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:17 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:56 pm | |
|
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:08 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:57 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> على بركة الله نبدأ هناك بعض الإلتباسات التي تحصل احيانا في اغلب المنتديات...تجعلنا نتسائل واحيانا بيننا وبين أنفسنا...منها: العلاقة بين الجنسين في المنتديات العامة..1)ماهي حدودها؟2)كيف نقي انفسنا من بعض الفتن التي تحصل فيها؟؟3) هل للحروف صوت مسموع؟ بحيث كلمة قد ترفع بهامتي للسماء واخرى تسقط بها اسفل الثرى؟4) هل هناك احكام شرعيه في ضوابط الكتابة بين الجنسين وهل اطلعت عليها ؟وتطبقها قبل كتابة اي حرف؟5) ماهو موقفك عندما تجد تساهل في الحديث بين الجنسين ؟6) هل ترى ان بعض الكلمات وان كانت عامة كالثناء بشكل ملفت للانتباه لايؤثر على النفس ايجابا ام سلبا؟هذه بعضا منها..حتما أننا عندما انضممنا إلى عالم المنتديات كان تأثرنا بمفاهيم العادات والتقاليد والتربية الاسرية أكثر من الجانب الديني...بل البعض جعلها دينا يرجع اليه ان التبس عليه أمر... كلما أشكل عليك اي خاطره تطرأ على ذهنك ولا تعلم اي القطبين ترجح كفتها...سلبا ام ايجابا.. فعدّ أدراج تفكيرك إلى الوقفة الاولى وانظر في أي جانب انت حكّمت الخاطرة التي طرات على تفكيرك... سنقيس معالم شخصياتنا الجديدة التي نطمح ان تكون وفق الكتاب والسنة ووفقا لمواكبة التطور ولكن بمعالم شخصية شرعيه هي الاصل التي يجب ان نتربى عليها منذ الصغر.. فلا يظن ظان ان الامر صعب او فيه من الخيال الكثير بل هو امر سهل لمن اراد الوصول فالجنة هي هدفنا وقد حفت بالمكاره فيجب ان نستعد ونمضي بعلو همه للوصول...
راقب قلبك لنجعل لأنفسنا مساحة من الحرية الخاصة مع ذواتنا في تحديد حقيقة بعض المواقف.. فالكثيرا يرى ان الحاجز الذي يفصلنا عن الطرف الاخر سواء رجلا أو امرأة هو شاشة صامته!! بحكم أن بعضنا في المشرق والآخر في المغرب.. ولكن التساؤل الذي أريد أن اسألك إياه قارئ حروفي وكن بصيرا على نفسك وعادلا في منحها الحق في اختيارها للإجابة المنصفه لك.... أليس للحرف صوتٌ مسموع.. بمعنى أن الاغلبية يتفق أن بعض الكلمات لو أردنا تصنيفها فهي لن تخرج من إحدى أمرين ... -إما كلمة إيجابية ترفع بهامتي للسماء... - وإما كلمة سلبية تُسقط بهامتي للثرى..
لنفسك مع هذه القصه مساحة لتصنيف قوة سماع صوت الحرف...ومدى أثره مهما اختلفت الكلمات..كما ذكرنا سابقا إيجابا او سلبا... .............
قصة المسامير.. كان هناك طفل يصعب ارضاؤه... اعطاه والده كيساً
مليئاً بالمسامير وقال له:قم بطرق مسمار واحد في سور الحديقة في كل مرة تفقد فيها اعصابك او تختلف مع اي شخص.
في اليوم الاول :قام الولد بطرق 37 مسمار في سور الحديقة.. وفي الاسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه ،وكان عدد المسامير التي توضع يومياً ينخفض.. الولد اكتشف انه تعلم بسهولة كيف يتحكم في نفسه اسهل من الطرق على سور الحديقة .. في النهاية اتى اليوم الذي لم يطرق فيه اي مسمار في سور الحديقة .. وعندما ذهب ليخبر والده انه لم يعد بحاجة الى ان يطرق اي مسمار قال له والده : الان قم بخلع مسمار واحد عن كل يوم يمر بك دون ان تفقد اعصابك ..... مرت الايام اخيراً... تمكن الولد من ابلاغ والده انه قد قام بخلع كل المسامير من السور ..... قام الوالد بأخذ ابنه الى السور وقال له بني قد احسنت ولكن انظر الى هذه الثقوب التى تركتها في السور لن تعود ابدا كما كانت وعندما تحدث بينك وبين الاخرين مشادة او اختلاف وتخرج منك بعض الكلمات السيئة فأنت تتركهم بجرج في اعماقهم كتلك الثقوب التى تراها ..
انت لاتستطيع ان تطعن الشخص ثم تخرج السكين من جوفه ولكن تكون قد تركت اثر الجرح غائر ... لذلك لا يهم كم من المرات قد تأسفت له لان الجرح لازال موجوداً!! سؤال بعد قراءة القصة هذه آثار كلمات سيئة فما بالنا بالكلمات الرقيقة الجميلة؟؟
</blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:09 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:57 pm | |
|
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:10 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:01 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> س/ ما حكم تهنئة المرأة لرجل لتسجيله كعضو جديد بالمنتدى أو بزواجه أو بمولود له ؟ كما ذكرنا أن المرأة عورة وأنها محل لنظرالرجل وأن قلبه يميل إليها فإذا حصل منها مثل هذا الترحيب فهذا خروج عن حدود الأدب اللائق.. وإن من شأن ذلك أن يطمع هؤلاء الرجال بها وأن ترخصها بهذه الطريقة يجرئها ولن يقف الأمر عند هذا الحد حيث تكتب وهي لا تعرف . بل أن الجريئة من النساء سترحب بمن يعرفها وتعرفه و لربما تتواصل معه بالكتابات وتكتب مالا يصلح إلا لزوجها أو لمحارمها فإن الحياء يمنع المرأة من أن ترحب برجل ولو كانت لا تعرف . ومثل هذه الكتابات تقوم مقام العبارات والإنسان إذا عرف أنه يحمل رمزاً عرفت هذه المرأة فإنه تعرف شخصيتها وان لم تعرف بذاتها . فإذا كانت المرأة تقول أنها تدعو إلى الله وأنها تلتزم بشرع الله عز وجل وتعاليم الإسلام فكيف تكون مجترئة على الترحيب بالرجال بحجة أنهم أعضاء جدد فأين الحياء الذي توصف به المرأة وقد جعله الله عز وجل سمة تميزها فهاهي صارت تجترئ هذا الاجتراء . من إجابات فضيلة الشيخ د : خالد بن عثمان السبت س/ ما حكم المزاح بين الرجل والمرأة من جهة أو المرأة والمرأة في وجود رجال ؟ أما مزاح المرأة مع الرجل الأجنبي فهذا لا يجوز , وإن ذلك جميعاً من الأمور التي تؤدي إلى كسر الحاجز بين الرجال والنساء ونحن أمام تجرئة للنساء بالخروج و التبرج و السفور وهتك ما تبقى من حياء وحشمة فتكون المرأة كالمرأة الغربية تضاحك الرجل وتحادثه وتخالطه ولا تجد غضاضة في ذلك . وإذا اعتاد الناس هذا فإنهم إذا تطاول بهم الزمان أصبح هذا هو المعروف وترحل الحياء من القلوب بحيث لا يكاد الإنسان يجد امرأة كأولئك النسوة اللاتي تجد الواحدة منهن حرجاً عظيماً إذا سمع الرجل صوتها أو رآها من غير قصد تتمنى لو أن الأرض ابتلعتها ولم يحصل ذلك . ونحن نشاهد في مشارق الأرض ومغاربها من أحوال النساء ممن ينتسبن إلى الإسلام , فضلاً عن غيرهن ممن تجرأن على هذه الأمور وتسارعن فيها وأصبح ذلك لا يمثل حرجاً بالنسبة إليهن , بل لربما استحى الرجل وانقبض لشدة ما يرى من جراءة النساء وهذا لا يقف عند حد , حتى أنه قد وصل ببعضهن إلى البجاحة في أمور يستحي العاقل من ذكرها فضلاً عن أن يقوم في مثل هذه المقامات . وأما ممازحة المرأة للمرأة أمام الرجال فإن ذلك لا يفترق كثيراً عن سابقه , لأن المرأة التي يكون لها صيانة وحشمة وحياء لا تفعل ذلك أمام الرجال لأنهم يقرأون هذا الكلام وكأنها توجه ذلك لهم فهم يضحكون مما يضحك منه ويتعجبون مما يتعجب منه و لربما يستحلون ظرفها أو دماثة خلقها أو سرعة بديهتها أو ما يحمله أسلوبها من السخرية أو الإثارة أو غير ذلك من إجابات فضيلة الشيخ د : خالد بن عثمان السبت </blockquote>
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:11 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:02 pm | |
|
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:12 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:04 pm | |
| بعض المنتديات قد يسبب فتنة بين الجنسينيوجد في العادة في المنتديات الإسلامية قسم يسمى "قسم الاستراحة" تجمع فيه فوائد الطرائف والشوارد والنوادر وهدفه إدخال السرور للنفس يشارك فيه إخوة أفاضل وأخوات فاضلات نحسبهم على خير ولا نزكي على الله أحدا . لاحظنا في هذه المنتديات وبالتحديد في هذا القسم أنه قد بدأ الاختلاط ببعض الردود واستخدام عبارات مثل: "هههه" " وأضحك الله سنك " بين الطرفين . بالإضافة إلى بعض الصور المضحكة التي لا تخالف الشرع كصور أطفال في مواقف مضحكة أو صور طبيعية فيها ما يضحك تكون مدرجة في المشاركات واستخدام الوجوه التعبيرية أيضا في الردود أو العناوين وكذلك نوعية المواضيع التي تطرح ؛ ورأينا أنه يمكن أن يصبح باباً للفتنة والاختلاط .نقترح ضبط هذا القسم في هذه المنتديات بحيث يحقق الهدف وهو إدخال السرور للنفس كأن يقتصر القسم على الإخوة فقط دون الأخوات مع إمكانية اطلاع الأخوات على القسم والمشاركات لكن بدون أن تشارك فيه بموضوع أو رد على مشاركة ، فقط يمكنها القراءة . مع العلم أننا لا نعرف بالتحديد هل الكل أخوات أم لا ؟ لأن العلاقة تكون عبر الإنترنت ومن خلال الاسم فقط. فهل يوجد طريقة نستطيع بها ضبط هذا القسم في هذه المنتديات سواء بإلزام المشاركين بمواضيع معينة أو ردود معينة على المواضيع أو تحديد جنس دون آخر للاشتراك به ، مع العلم أن الكل يستطيع قراءة المواضيع بالإضافة للضيوف غير المسجلين في الموقع ؛ والهدف منه إدخال السرور على النفس ، يعني هل يوجد في ديننا الإسلامي بهذا التجمع الطيب من أخوة أفاضل وأخوات فضليات مواضيع معينة يمكن أن تفيدونا بها حفظكم الله بحيث يمكن أن نشارك بها ونحقق الهدف وهو إدخال السرور للنفس ؟ أم انه باب للفتنة والأولى سده؟ فما هو توجيهكم لنا الحمد للهالغالب على ما يسمى بمنتديات الاستراحة التساهل وعدم الانضباط في التعليق والتعبير ، وإذا كان المنتدى يشارك فيه الرجال والنساء ، كان هذا بابا للفتنة ولا شك ، فيقع الإعجاب والتعلق ، ثم محاولة التواصل عبر البريد وغيره ، ولهذا نرى سد هذا الباب بأن يجعل منتدى الاستراحة مقصورا على الرجال ، وأن يجعل للنساء منتدى خاصا بهم لهذا الغرض ، إن وجدن حاجة إليه . ومَنْ احتال من المشاركين الرجال في المنتدى ودخل على أنه امرأة أو العكس ، فإثم ذلك الكذب عليه وحده ، وأما أنتم فلا حرج عليكم إن شاء الله تعالى ما دمتم قد أعلنتم إعلاناً واضحاً : أنه لا يُسمح للنساء بالمشاركة في منتدى الرجال ، وكذلك لا يُسمح للرجال بالمشاركة في منتدى النساء .والله أعلم الإسلام سؤال وجواب | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:05 pm | |
|
عدل سابقا من قبل سندريلا في الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:07 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سندريلا
عدد المساهمات : 760 نقاط : 1978 تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:06 pm | |
| <blockquote class="postcontent restore "> وقفات للأفاضل الرجال... رويدك بالقوارير..فإحداهن امك...والاخرى اختك...وربما تكون معهم زوجتك...وغيرهن من اقاربك..والكثير من بنات المسلمين...فرفقا بهم ... والظن بالكثير من اعضاء الحصن حسن النية...وحسن الادب مع الاخرين.. ولكن هي كلمات لمن تجاوز الحد في بعض الحروف من ثناء غير شرعي زينها بكلمات منمقة واهداء بورود.. ولهو ومزح وتعليقات لاتليق بسمة الصالحين امثالك قارئ حروفي.. فالحروف كما قيل تجر الى الحتوف... واطرح على نفسك سؤال قبل كتابة اي رد عليهن هل ترضى هذه الكلمة لاختك..او لزوجتك؟؟ ** واعلم ان من سمات المؤمنين الغيره على محارمهمقال صلى الله عليه وسلم : "المؤمن يغار والله أشد غيرة " متفق عليه. يقول ابن القيم رحمه الله :" إذا ترحلت الغيرة من القلب ، ترحلت منه المحبة ، بل ترحل منه الدين كله " فكلما تخلقت بغيرتك على محارمك ان تصان من كيد شياطين الانس من العبث بمشاعرها ..وسلب حيائها ..وكنت عونا لها في السمو بأخلاقها..فعندها حتما بنات المسلمين اولى بذلك... ** فهلا جاهدت نفسك بقيادة الامة بأن تتحلى بصفات القائد النافع ... وتذكر بان عندك حياة واحدة تعيشها فاجعلها رائعة. </blockquote> | |
|
| |
صولو3
عدد المساهمات : 346 نقاط : 660 تاريخ التسجيل : 04/04/2011
| موضوع: رد: وقفهـ لابد منها.... الأربعاء أبريل 13, 2011 11:09 am | |
| | |
|
| |
| وقفهـ لابد منها.... | |
|